حوارات

الفنان عزيز لواء لموقع أنباء24 .. اشكر الأطباء على مجهوداتهم الكبيرة ورسالتي للمغاربة أن هذه أيام عجاف ستمر بإذن الله

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته الفنان المقتدر عزيز لواء، ومرحبا بم معنا في هذا الحوار الذي نسلط فيه الضوء على أعمالك الفنية ودور الفنان في مواجهة الأزمة الحالية.

– من هو الفنان عزيز لواء وماهر النوع الفني الذي تحبه؟

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد واله وصحبه،

أولا شكرا على الاستضافة ومن خلال هذا المنبر نبارك لجميع الأحباب هذه الأيام المباركة

متمنين من الله عز وجل أن يرفع عنا هذا الوباء في القريب العاجل .

عزيز لواء فنان وملحن مغربي ازداد  بمدينة الدار البيضاء وبالضبط بالحي المحمدي من أسرة محافظة، ومن أب كان رحمه الله حاملا لكتاب الله مجودا ومادحا لرسول الله صلى الله عليه وسلم،  و أم كانت مولوعة بالاستماع لمواويل وديع الصافي، فكانت وراثة طبيعية لصوت قوي من الأب وذوق رفيع من الأم حفظها الله .

وبالضمن تشربت من المعين الصافي الذي استشف منه جميع المطربين القدامى، وهو السماع والمديح فمحمد عبد الوهاب كان يقضي ساعات طوال في الزاوية للاستماع والتشرب من المقامات، و الأصوات التي كانت رائدة أنداك، حيث دأب على دربه جميع عمالقة الطرب:  أم كلثوم صباح، وديع الصافي،  لطفي بوشناق وغيرهم كثير.

فهذا هو نمطي الغنائي هو أن نمزج ما بين جمالية الحان الجيل الطربي القديم وجمال وروعة الكلمة الهادفة والتي تؤثر في المتلقي والمستمع على جميع المستويات ثقافة وتربية ولروحه سموا .

كانت لي دراسة أكاديمية لمدة 6 سنوات درست فيها الموشحات وخصوصا الغناء الابرالي أو LE VOCALISE الذي ساعدني كثيرا وعدة سهرات في الجزائر وتركيا وعدة سهرات كبرى بالمغرب من ضمنها  مهرجان الموسيقى الروحية بفاس …

ما هو جديدك الفني وما هي أعمالك المستقبلية ؟

أما بخصوص أعمالي الفنية، كان لي ألبوم من كلماتي والحاني وغنائي وتوزيع الأستاذ محمد الزيات تحت عنوان: يا جابر الخواطر والذي رغم جماليتها بشهادة الجميع لم يحظ بالدعم اللازم وقد صورت قطعة منه عن طريقة الفيديو كليب، ثم جاء من بعده عدة قطع أخرى عبارة عن SINGLES من الحاني كذلك وتوزيع لموزعين شباب، الصحبة الصالحة التي أعدت تلحينها بصيغة أخرى والتي لقيت نجاحا واسعا، ثم محبوبي الغالي، كذلك بطه غنيت، وكل طير قد تغنى…الخزانة فيها بالجديد  والحمد لله أكثر من 30 قطعة ملحنة والعطاء غزير ولله الحمد، ما يحبسها هو قلة الإمكانيات والدعم اللازم لنخرجها في أفضل حله .

– ما هو تقييمك للساحة الفنية المغربية؟

الساحة المغربية و الساحة العربية تعرف جفاء خطيرا وأيام عجاف لضعف الأصوات ونذرتها، أتكلم على الأصوات الكبيرة التي أصبحت ناذرة جدا، ثم الموجات الجديدة التي أصبحنا نسمع ونشاهد والتي زادت  الحقل الفني جفاء وغرقا في وحل الرداءة والضعف وLE BUZ .

– ما هو دور الفنان المغربي في ظل أزمة كورونا؟

الفنان المغربي  يكون وقعه كبير في توعية المجتمع من خلال قطع موسيقية تحسيسية سهلة التداول والتلقي من طرف المستمع ولكن  للأسف هناك ضعف في الإمكانيات من استوديوهات جاهزة وموسيقيين … ليؤدي هذا الدور المنوط به والمطلوب منه في مثل هذه الأزمات، أما وكل شي مما ذكرت صعب المنال فانه يقتصر على بعض الكلمات والتدوينات يرسلها عبر مواقع التواصل ليذكر بها المجتمع بما يجب فعله .

– ما هي رسالتك للمغاربة عموما وللأطباء الذين يقفون في المواجهة المباشرة مع المرض؟

أولا اربد أن اشكر الأطباء على كل مجهوداتهم الكبيرة  والجبارة وأقبل أياديهم ورؤوسهم على ما يقومون به اتجاه المجتمع ورسالتي للمغاربة أن  هذه أيام عجاف ستمر بإذن الله وربما لن تكون لك فرصة  أخرى للتقرب من الله أكثر والإقبال عليه في هذا الشهر المبارك.

 أما كلمتي الأخيرة، أتمنى من الله عز وجل أن تمر علينا الأيام ويرفع الله عنا هذا البلاء وتعود لنا أيامنا الأول نعصر فيها ونسقي من نحب ما نحب، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى