حوارات

أنباء 24 تحاور الفنان المغربي أيت الموش الذي سطع نجمه في الجائرة العربية العلمية للفن التشكيلي

من مواليد مدينة تازناخت الكبرى بالجنوب الشرقي للمغرب، بها نشأ وترعرع، وتلقى تعليمية، بدأت مواهبه تبرز في فن الرسم  في وقت مبكرة، قبل ان يلتحق بشعبة الفنون التشكيلية،  المركز التربوي الجهوي بمدينة طنجة ،حيث تخرج استاذا لماذا التربية التشكيلية.
بمجهوداته الخاصة وامكاناته المتواضعة، شق طريقه الصاعد في مساره الفني، بالرسم على الموكيت, والزربية،و أبدع في استعمال الألوان، والمزج في اللوحات بين رمز الحرف العربي والحرف الأمازيغي تيفيناغ بشكل منسجم ومتناسق،
توج أخيرا خارج البلد بجائزة المجموعة العربية العالمية وفاز فيها بلقب أفضل فنان تشكيلي عربي في العالم لعام 2021 عن فئة الإبتكار في الفن.
في هذا الحوار مع الفنان التشكيلي المتميز محمد أيت موش نقف على مساره ومسيرته المتميزة،بالكد والاجتهاد والابداع،والاكراهات التي اعترضته، وعن تتوبجه بهذه الجائزة العالمية، ومشاريعه المستقبلية.
وهذا نص الحوار كاملا :

1: من هو محمد ايت موش ؟

محمد ايت موش من مواليد مدينة تازناخت الكبري إقليم ورزازات الجنوب الشرقي للمغرب.المسار الدراسي:الدراسة الابتدائية بتازناخت،اااعدادي بورزازات،الثانوي التاهيلي بمدينة مراكش،ثم التكوين والتخرج من المركز التربوي الجهوي بمدينة طنجة شعبة الفنون التشكيلية بعد عامين من التكوين تخرجت كاستاذ لمادة التربية التشكيلية بالتانوية الإعدادية الحسن بن محمد الخياط بتارست انزكان الموسم الدراسي85/86 بعدها انتقلت للثانوية الإعدادية رحال بن احمد بنفس المنطقة اشتغل كاستاذ لمادة التربية التشكيلية من 1988الي2021 سنة التقاعد.

2: حدثنا عن مسارك الفني، وعن اختيارك لهذا النوع الفني بالذات ؟

مرت تجربتي الفنية من تلاثة مراحل: المرحلة الاكاديمية التعرف عن مختلف المدارس الفنية وتقليد بعض الفنانين التشكيليين المعروفين عالميا واكتشاف تقنياتهم في الرسم والتلوين .بعدها بدأت اشق طريقي لمرحلة جديدة وهي الابداع والتميز بالرسم علي مواد مختلفة تماماً عن التي توجد في الساحة الفنية الرسم علي الموكيط للحصول على تقنية نسج الزرابي التي اعطيتها كل اهتمامي بحكم ان أهل تازناخت كانوا ينسجون الزرابي وتشمل مصدر عيشهم وقوتهم ارسم علي الموكيط لتقليد شكل ومادة وحياكة ورموز الزربية الواوزكيطية.اشتغلت في هذ ا التقنية مدةمن الزمن انتجت فيها عدد من الأعمال.لم اقتنع بهذه التقنية واكتشفت عن طريق البحث طريقة اخري رمزية لمنسج الزربية بحيت  اقطع أشرطة متقايسة من القماش اركبها علي ساشيه بشكل عمودي وأشرطة اخري افقية متداخلة ومضفرة مع الأشرطة العمودية كشكل منسج الزربية أحصل على مربعات كشكل مساحة السترنج الون المساحة بلون ابيض تم ابدء بالتدرج اللوني انطلق من لون رئيسي إلي لون رئيسي اخر مرورا باللون التكميلي. لاعطاء لوحتي نوعا من العمق والبعد.بعدها اشرع في رسم ما اريد تم ابدء في وضع الرموز والعلامات وتاتيت المساحات وملي الفراغات بشكل منسجم ومتناسق ابدأ الرموز الصغيرة من وسط اللوحة واتدرج بها إلي جوانب اللوحة حتي تصير كبيرة امزج بين رمز الحرف العربي والحرف الأمازيغي تيفيناغ بشكل منسجم ومتناسق .

3:فزت بجائزة المجموعة العربية العالمية ونلت لقب أفضل فنان تشكيلي عربي في العالم لعام 2021 عن فئة الإبتكار في الفن، حدثنا عن مشاركتك في هذه الجائزة والتتويج فيها؟

شاركت في الجائزة عن طريق الصدفة في وسائل التواصل الاجتماعي ارسلت صورا لعشرة من اعمالي وتم اختيار المزهرية للتصويت عليها بعد اعطاءها رقما رباعيا 1619.شرعنا في التصويت في وسائل التواصل الاجتماعي وحصلت على أكثر عدد من الأصوات مقارنة مع اصوات المشاركين الاخرين الشئ الي اهلني بجدارة واستحقاق للتصفيات النهائية .بعدها حكمت لجنة التحكيم الدولية لتحديد المتاهلين للقب العالمي.احمد الله ان هذه اللجنة انصفتني لأنال هذا اللقب في حفل تتويج علي الهواء بحضور شخصيات بارزة في عالم الفن والسياسة.

4:كلمة ختامية .
أحمد الله على هذا التتويج بهذا اللقب العالمي واشكر المجموعة العربية التي نظمت وتابعت هذا الامر الى نهايته والشكر موصول لكل من ساهم من قريب او بعيد في التصويت على لوحتي المزهرية.
هذا التتويج أقدمه لكل المغاربة الذين ساندوني داخل المغرب الحبيب او خارجه والحمد لله أولا وأخيرا الذي بنعمته تتم الصالحات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى