حوارات

الحناوي لأنباء 24 ..نشد على أيدي رجال التعليم و ندعوهم للإستمرار رغم الاكراهات الموجودة

ضمن سلسلة حوارات الموقع، يحل علينا ضيفا في هذا الحوار السلام الأستاذ عبد الصمد الحناوي أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي رئيس الجمعية الوطنية لأساتذة المغرب فرع الدار البيضاء سطات و رئيس جامعة المجتمع المدني المغربي بجهة الدار البيضاء سطات، لنقاش العديد من القضايا التي تهم أطر التدريس خلال هذه المرحلة التي يعرفها المغرب .,

1- بداية ماهي الجمعية الوطنية لأساتذة المغرب وماهي أهدافها بشكل مختصر؟

الجمعية الوطنية لأساتذة المغرب جمعية مهنية مستقلة عن اي حزب سياسي أو منظمة نقابية تضم أساتذة التعليم بأسلاكه الثلاثة الابتدائي والثانوي الاعدادي و الثانوي التأهيلي سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص ، تأسست في 20 نونبر من سنة 2014 و لها أربع توجهات كبرى :
_ توجه حقوقي : يرمي الى الدفاع عن مصالح رجال ونساء التعليم بالمغرب بكافة الطرق القانونية الممكنة .
_ توجه تكويني : يروم تكوين رجال ونساء التعليم بالمغرب في كافة العلوم المرتبطة بمهنة التدريس خاصة في مجال ادماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التدريس .
_ توجه تنظيري : يسعى الى المشاركة في اصلاح منظومة التربية و التعليم بالمغرب بتقديم رؤى و تصورات و دراسات واقترحات في الميدان .
مجال اجتماعي ترفيهي : يهدف الى خدمة اسرة التربية والتعليم في مجال الرحلات والمخيمات والتكريمات و غيرها .

2 – كيف تقيمون في الجمعية عملية الدارسة عن بعد التي أطلقتها الوزارة تزامنا مع الحجر الصحي؟
في ظل ما يعانيه العالم اليوم جراء جاىحة فيروس كورونا اقدمت كل دول العالم على توقيف الدراسة الحضورية و تعويضها بالدراسة عن بعد و في هذا الإطار سار المغرب على نفس النهج فاعتمد التعليم عن بعد و خصص لهذا الغرض ثلاث قنوات تلفزية هي القتاة الثقافية الرابعة وقناة العيون والقناة الامازيغية إضافة الى اعتماد موقع تلميذ تيس لكي يستطيع التلاميذ مواكبة الدراسة عن بعد .
بخصوص تقييمنا للجمعية لهذه العملية ، نرى من الناحية العامة انها حققت عدة ايجابيات اهمها : الاستمرارية البيداغوجية من جهة لمحاولة استكمال المقرر الدراسي و جعل التلاميذ في انشغال دراسي يخفف من وطأة الحجر الصحي عليهم
الا أنه بالمقابل أن الارتجالية التي صاحبت العملية بينت عدم استعداد الدولة والجهات الوصية على التعليم لمثل هذا الوضع و عدم إعطائها الاهتمام اللازم لتوظيف التكنولوجيات الحديثة في التعليم . ومن ابرز جوانب التخبط انه بعد إدراك الدولة لعدم كفاية الوسائط التي اعتمدتها ( التلفزة والموقع) لعدم تفاعل التلاميذ مع اساتذتهم في الدروس لجات الى احداث اقسام افتراضية على تطبيق مايكروسوفت تيمز بين اللجوء اليه ضعف التكوين لدى كل من الاساتذة والتلاميذ في العمل على هذه التطبيقات مما حدا بالوزارة التشجيع على مختلف وسائل التواصل كالواتساب والفايسبوك و غيرها رغم الانفلاتات التي قد تقع عل. هذه الوسائط .

3 – كيف تنظرون لجهود أطر التربية والتعليم خلال مرحلة الدراسة عن بعد؟

منذ ان أعلنت وزارة التربية الوطنية عن توقيف الدراسة الحضورية وتعويضها بالدراسة عن بعد بادر جل رجال ونساء التعليم بالمغرب الى التفاعل مع المبادرة و ذلك بتصوير الدروس او رقمنتها رغم ضعف الامكانيات و حول البعض منهم منزله الى استوديو للتصوير و انفق الكثير منهم من ماله الخاص على وسائل التصوير وعلى تعبئات الانترنت و غيرها ، كما ساهم العديد منهم في تصوير الدروس التي تبث على القنوات التلفزية .
رغم اننا سجلنا بحسرة تجاهل رئاسة الحكومة للمجهودات التي بذلتها اسرة التربية والتعليم بالمغرب حين اشادت بمختلف المتدخلين للحد من الوباء .

4 – كجمعية وطنية تعنى بالاساتذة، ما هي جهودكم للتوعية من مخاطر الفيروس وكيف تقيمون جهود الدولة في هذا الباب ؟
_ منذ توقيف الدراسة واعلان حالة الحجر الصحي بادرت الجمعية الوطنية لأساتذة المغرب الى الانخراط الفعال في توعية التلاميذ و الاسر بمخاطر الفيروس و في هذا الصدد كانت لنا اتصالات متعددة مع التلاميذ من خلال مجموعات الواتساب التي احدتث للدراسة و كذا عبر صفحات الجمعية على الفايسبوك ، كنا خلالها ندعو التلاميذ الى التزام الحجر الصحي وعدم الخروج نهائيا و متابعة الدراسة عن بعد.
وقد ساهمنا في التوعية الاسرية من خلال حضورنا في عدة برامج اذاعية على اذاعة الدار البيضاء الجهوية لتوعية الاسر في كيفية التعامل مع الابناء زمن الحجر الصحي .
أما بخصوص مجهودات الدولة للحد من تاثير الفيروس فنرى انها جهود مشكورة خاصة في عملية السبق التي بادرت بها ، لكنها تبقى غير كافية خاصة في ضبط حالة حظر التجوال نظرا لتدني مستوى الوعي الذي يدفع بالكثيرين لعدم التزام الحجر الصحي واستهتارهم بصحتهم وصحة المجتمع

5 – ما هي رسالتك للمغاربة ولهيئة التدريس وللأطباء خلال هذه المرحلة ؟

رسالتنا للمغاربة في هذه الفترة نلخصها في الاتي :
_ التزام الحجر الصحي وعدم مغادرة البيوت الا للضرورة القصوى
_ مساعدة الابناء و احداث برنامج منزلي منوع يجمع بين الدراسة والترفيه يخفف من ضغط الحجر الصحي على الابناء
اما كلمتنا لكافة اكر هياة التدريس ، فإننا نتوجه لهم بالشكر الجزيل على ما قاموا به وندعوهم الى الاستمرار رغم الاكراهات وعدم التشجيع والثناء الرسمي و جعل مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار .
اما كلمتنا لاطرنا الطبية فإننا نشد عل أيديهم بحرارة ونشكرهم جزيل الشكر لانهم في الجبهة الاولى للدفاع عن صحتنا جميعا و نقول لهم أنتم تاج رؤوسنا .

6 – كلمة ختامية ؟

في الختام اشكركم جزيل الشكر على اتاحة هذه الفرصة و أجدد ندائي للمغاربة بالتزام الحجر الصحي و اسال الله ان يدخل علينا شهر رمضان المبارك بالصحة والعافية و شفاء جميع المرضى انه سميع مجيب.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى