مشاهير وسياسيون ومثقفون يطلقون حملة واسعة من أجل التدخل العاجل لإنقاذ حياة “إبراهيم الحجري”
نداء وصرخة و مناشدة.. هي حملة واسعة أطلقها مجموعة من السياسين والصحفيين والمثقفين عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تحت شعار:
#أنقذوا حياة إبراهيم_الحجري
#أنقذوا سفراء الثقافة_المغربية
وذلك بعد إصابة الناقد والروائي المغربي الكبير الدكتور “ابراهيم الحجري” بوعكة صحية يرجح أنها جلطة في الدماغ، دخل على اثرها العناية المركزة بمستشفى “الشيخ خليفة بالدار البيضاء”
الحملة طالب من خلالها المطالبون بالتدخل العاجل للجهات الرسمية في البلاد مناشدين “الملك” و “وزير الثقافة” و “وزير الصحة” لإنقاذ حياة هرم من أهرام الأدب في الوطن وأحد أبرز الذين شرفوا المغرب وحصدوا باسمه مجموعة من الجوائز افريقيا وعربيا ودوليا وهذه نبذة عن سيرته الذاتية التي حصل موقع “أنباء24” على نسخة منها من مصادر مقربة.
– الاسم الكامل: إبراهيم الحجــري
– تاريخ ومكان الازدياد: من مواليد #أولادأفرج إقليم #الجديدة ، #المملكةالمغربية 1972م.
– المهنة: الإشراف التربوي
– الصفة الجمعوية: عضو #اتحادكتابالمغرب؛
– الوضعية الاجتماعية: متزوج (أب لثلاثة أطفال)
– العنوان: الرقم 18 – بلوك “Q” – حي النجد 2 – مدينة الجديدة- المملكة المغربية.
– الهاتف: 71 51 11 0666 21200 :Tel
– البريد الإلكتروني: elhajribr@gmail.com
المسار الدارسي:
– حاصل على الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها؛ #جامعةمحمدالخامس- الرباط، 2013م؛
– دبلوم الدراسات العليا المعمقة، جامعة محمد الخامس- الرباط، 2007م؛
– الإجازة في اللغة العربية وآدابها، #جامعةأبيشعيب_الدكالي- الجديدة، 1995م؛
– دبلوم الدراسات الجامعية؛ جامعة أبي شعيب الدكالي، الجديدة، 1993م؛
– شهادة الباكالوريا؛ ثانوية الأمير سيدي محمد- أولاد أفرج- الجديدة؛ 1991م؛
المسار التكويني:
– شهادة التخرج من المركز التربوي الجهوي، الجديدة، 1997م،
– شهادة التخرج من مركز تكوين مفتشي التعليم، الرباط، 2011م؛
المسار المهني
– أستاذ التعليم الثانوي الإعدادي- مادة اللغة العربية (من 16- 09- 1997م إلى 10 يوليوز 2008م)؛
– أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي- مادة اللغة العربية (من 04- 09- 2008م إلى 30 يونيو 2011م)؛
– مفتش تربوي- مادة اللغة العربية- الثانوي (من 01- 09- 2011م إلى الآن)؛
البحوث الأكاديمية:
– خطاب الرحلة المغربي الأندلسي: مقاربة سردية- أنثروبولوجية؛ 2013م؛
– بيداغوجية المعالجة في تدريسية اللغة العربية؛ مقاربة ديداكتيكية؛ 2011م؛
– شعرية الفضاء في الرحلة الأندلسية؛ نموذج القلصادي؛ 2007م؛
– بيداغوجيا العقاب والثواب؛ دراسة ميدانية؛ 1997م؛
– صورة الشخصية الرئيسة في الرواية المغربية؛ نموذج محمد برادة؛ 1995م؛
النشر:
الكتب:
1- #أبواب_موصدة مجموعة سردية، دار القرويين، البيضاء 2000.
2- “أسارير الوجع العشيق”، منشورات وزارة الثقافة، الكتاب الأول، 2006م.
3- آفاق التجريب في القصيدة المغربية الجديدة، منشورات وزارة الثقافة، سلسلة أبحاث، 2006م.
4- “استثناء” قصص، منشورات مقاربات، 2009م.
5- النص السردي الأندلسي: نقد، منشورات المجلة العربية، المملكة العربية السعودية، 2010م.
6- رواية #صابون_تازة، دار رواية، القاهرة، مصر العربية، الطبعة الأولى 2011م.
7- المفهومية في التشكيل العربي: نماذج ورؤى، منشورات دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة 2012م.
8- #البوح_العاري رواية، دار النايا، دار محاكاة، دمشق، سوريا، الطبعة الأولى، 2012.
9- الشعر والمعنى؛ نقد أدبي، دار النايا، دار محاكاة، دمشق، سوريا، الطبعة الأولى، 2012.
10- شعرية الفضاء في الرحلة الأندلسية، دار النايا، دار محاكاة، دمشق، سوريا، الطبعة الأولى، 2012م.
11- القصة العربية الجديدة، دار النايا، الشركة الجزائرية السورية للنشر؛ دمشق- الجزائر ،2013م.
12- المتخيل الروائي العربي، دار النايا، الشركة الجزائرية السورية للنشر؛ دمشق- الجزائر ، 2013م.
13- #العفاريت، رواية، دار النايا، الشركة الجزائرية السورية للنشر؛ دمشق- الجزائر، 2013م؛
بالاشتراك:
– منارات، منشورات الزمن، 2001م.
– أنطولوجيا القصة القصيرة بالمغرب، إعداد وزارة الثقافة بمناسبة الرباط عاصمة الثقافة؛
– #عشرليالوليلة، مؤسسة الديوان، الطبعة الأولى 2007م؛
– #مدارج_الهوى، مؤسسة الديوان، منشورات الديوان، أسفي، ط 1، 2007م؛
– القصة القصيرة بالمغرب، مؤسسة التنوخي، سلسلة الورشة النقدية، ط1، أسفي 2008م؛
– الرواية المغربية: آفاق جديدة، مؤسسة التنوخي، أسفي، ط 1، 2008م.
2- المجلات والدوريات:
نشرت في المجلات التالية: البحرين الثقافية (البحرين)؛ العربي (الكويت)، الفيصل (السعودية)، نزوى (عمان)، الدوحة (قطر)، الجسرة (قطر)، الجوبة (السعودية)، البيان (الكويت)، حقول (السعودية)، الشعر (مصر)، أوان (البحرين)، الآطام (السعودية)، آفاق (المغرب)، الراوي (السعودية)، علامات (السعودية)، اليمامة (السعودية)، الفنون (الكويت)، سيسرا (السعودية)…
3- الجرائد:
نشرت في الصفحات والملاحق الثقافية لعدد من الجرائد الوطنية والعربية: الاتحاد الاشتراكي (المغرب)، العلم، (المغرب)، المساء (المغرب)، الأخبار (المغرب)، الخبر (المغرب)، المنعطف (المغرب)، الميثاق (المغرب)، القدس العربي (لندن)، الزمان (لندن)، الحياة (لندن)، المدينة (السعودية)، أخبار الأدب (مصر)،
الندوات واللقاءات:
– ندوة دولية حول المفاهيمية في التشكيل العربي، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، فبراير 2011م
– ندوة دولية حول الرواية والتاريخ؛ الخرطوم، السودان، 2013م؛
– تكريم القاصة ربيعة ريحان، كلية الدراسات القانونية والاقتصادية- آسفي 2012م؛
– ندوة القصة القصيرة، دورة مبارك ربيع، تنظيم اتحاد كتاب المغرب، بني ملال؛ 2011م،
– ندوة القصة القصيرة؛ دورة ربيعة ريحان، تنظيم اتحاد كتاب المغرب، بني ملال، 2013م؛
– ندوة الرواية والفانطاستيك، رابطة أدباء الجنوب- جامعة ابن زهر، أكادير، 2012م؛
– الندوة السنوية لذاكرة الجديدة؛ تنظيم اتحاد كتاب المغرب- فرع الجديدة؛
– حضور المؤتمرين الأخيرين لاتحاد كتاب المغرب (2009؛ 2012)؛
– ندوة الرواية الجزائرية، مختبر السرديات؛ كلية بنمسيك، البيضاء، 2007م؛
– ندوة دولية حول ابن بطوطة، جامعة ابن طفيل- القنيطرة، 2011م؛
– مائدة مستديرة حول تجربة حليفي الروائية، مؤسسة الأعمال الاجتماعية، عين الشق، البيضاء، 2011م.
– ندوة تكريم الحبيب الدائم ربي؛ جمعية اللغويين والمبدعين المغاربة، بوشنتوف، البيضاء، 2013م؛
– المساهمة في فعاليات المعرض الدولي للكتاب بالبيضاء مرتين، 2006- 2013م؛
– المساهمة في اليوم الدراسي حول موضوع آفاق اتحاد كتاب المغرب؛ الرباط، 2012م؛
– ندوة القصة المغربية والتجريب؛ جمعية الشروق، مكناس، 2007م؛
– تنظيم لقاءات وندوات ودورات تكوينية لفائدة أساتذة التعليم الثانوي بأكاديمية الدار البيضاء الكبرى؛ من سنة 2011م إلى الآن…
المهارات المعلوماتية:
– الاستفادة من تكوين جيني للإعلاميات 2004م،
– الاستفادة من مجزوءة الإعلاميات بمركز تكوين المفتشين، 2010م؛
– الكتابة على الحاسوب؛
– معالجة المعلومات عبر الحاسوب؛
– الاشتغال بالباوربوانت، والفوطوشوب؛ والسكانير، والإيكسال، والوورد؛
– تصميم مدونة أو صفحة إلكترونية،
– النشر الإلكتروني؛
– التواصل الإلكتوني،
– إنجاز دروس بالباوربوانت، وتمهير المتعلمين على البحث الإلكتروني؛
الجوائز التقديرية:
– جائزة جمعية لاميج للقصة القصيرة بسلا المغربية 2002م.
– تنويه جائزة اتحاد كتاب المغرب عن المجموعة القصصية “يد أخرست شهرزاد” سنة 2001م.
– جائزة الوديع الأسفي في الشعر 2002م عن ديوان “أسارير الوجع العشيق”.
– تنويه جائزة الشارقة في الإبداع العربي عن رواية “كناش الجسد والجراح” سنة 2002م.
– جائزة دبي عن رواية “البوح العاري” سنة 2004م.
– تنويه جائزة دبي عن روايته “بقر علال” سنة 2012م.
– جائزة الشارقة في البحث النقدي التشكيلي سنة 2012م.
– جائزة الطيب صالح بالسودان في النقد الأدبي سنة 2013م.
– بلوغ مرحلة الثمانية في جائزة الشيخ زايد للدراسات الأدبية والفنية 2013م.
– جائزة بدايات في القصة القصيرة بالمغرب (آسفي)، سنة 2004م.
– جائزة بدايات في القصة القصيرة بالمغرب (آسفي)، سنة 2006م.
التجربة الصحفية:
– مراسل جريدة الاتحاد الاشتراكي ما بين 1999م و2004م.
– عمود في جريدة أصداء دكالة عبدة تحت عنوان: مجانين عبداليون من 2003م- 2006م.
– عمود في جريدة أحداث دكالة عبدة تحت عنوان: سيرة حمار مغربي من 2007- 2009م.
– عمود في جريدة عبدالة تحت عنوان: رواد الحلقة الشعبية بالمغرب: بورتريهات وصور من 2010- 2013م.
– مراسل ثقافي لجريدة العرب القطرية: بين 2007- 2010م.
– مراسل لموقع الجزيرة نت بقطر ما بين 2012_ إلى الآن.
المشاريع المهنية والبحثية والإبداعية:
1- المشروع المهني:
– اعتماد بيداغوجيات ومناشط حديثة في التربية والتعليم؛
– إشراك الطلبة في المنجز التدريسي؛
– تنويع الأنشطة والاشتغال بالورشات والعمل في المكتبات؛
– اعتماد الشبكة العنكبوتية كوسيط مفيد للتواصل؛ ومصدر مفيد في البحث عن المعلومة؛
– اعتماد فلسفة التمهير والتمهين بدل الشحن بالمعلومات؛
– اعتماد التقويم كمدخل لتحيين التعلم؛ واستثمار النتائج في تحسين الأداء المهني والبحثي؛
– الانتقال من التصور النظري إلى الاشتغال بالنصوص والمدونات؛
– تطوير التصورات النظرية والاجتهاد في منحها هوية عربية؛
– الانشغال بالقضايا الأدبية والتواصلية والخطابية الحديثة؛
2- المشروع البحثي:
– فتح آفاق للنظرية السردية عبر الانفتاح على مفاهيم العلوم الإنسانية؛
– تحيين البحث في التراث العربي السردي مع مراعاة خصوصياته الأدبية والنوعية؛
– النظر إلى السرد باعتباره نوعا يتخلل كل النصوص وكل الخطابات (بصرية، شفوية، كتابية)؛
– اعتماد التقارب بين السرديات والأنثروبولوجيا في تحليل الظواهر الإنسانية؛
3- المشروع الإبداعي:
– مواصلة الكتابة الروائية والقصصية؛
– تحسيس الطلبة بأهمية تذوق التجربة الإبداعية؛
– تمهير الطلبة والمتعلمين على الإنتاج والإبداع
محمد شبان”متدرب”