دولي

السودان.. “الدعم السريع” تعلن قبول تمديد الهدنة الإنسانية 72 ساعة

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، الجمعة، قبولها تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة استجابة لوساطة أمريكية سعودية.

والأربعاء، أعلن الجيش السوداني موافقته على مبادرة للهيئة الحكومة للتنمية (إيغاد) بتمديد الهدنة لمدة أسبوع، لكن “الدعم السريع” لم تعلن قبولها ولم تشر إليها في بيانها الأخير.

وقال بيان “الدعم السريع”، إنه “استجابة لوساطة أمريكية سعودية، نعلن تمديد أجل الهدنة لـ 72 ساعة إضافية، من أجل فتح الممرات الإنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى مناطق آمنة”.

وأضاف: “نرحب بالمبادرات المحلية والاقليمية والدولية، ونشكر الاتحاد الإفريقي، ومنظمة إيغاد والإمارات ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان، وكل الدول الساعية لإيجاد حل للأوضاع الراهنة في بلادنا”.

وطالب البيان، الجيش بـ”الالتزام بالهدنة الإنسانية المعلنة، والتوقف عن مهاجمة قوات الدعم السريع”.

ومنتصف ليل الأحد/ الاثنين، دخلت هدنة جديدة حيز التنفيذ لمدة 72 ساعة انتهت عند منتصف ليل الخميس/ الجمعة، قبل أن يتم الإعلان عن تمديدها.

من جانبه، أكد الجيش السوداني “هدوء الأحوال بجميع أنحاء السودان، ما عدا أجزاء من الخرطوم، ومدينة الأبيض بولاية شمال كردفان (جنوب)”.

وأضاف: “تواصل خرق المتمردين للهدنة المعلنة وذلك بالهجوم على منطقة بحري العسكرية شمالي الخرطوم، وقد تم دحرهم” .

ورغم هدنات متتالية بوساطات إقليمية ودولية، تتواصل منذ 15 أبريل/ نيسان اشتباكات في عدد من ولايات السودان بين جيش البلاد بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، وقوات “الدعم السريع” بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وأُسست “الدعم السريع” في 2013 لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المسلحة المتمردة في إقليم دارفور (غرب)، ثم تولت عدة مهام منها مكافحة الهجرة غير القانونية عبر الحدود وحفظ أمن البلاد.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى