تكنولوجيا

وزارة الصحة المغربية تقتني مليوني اختبار للكشف عن فيروس كوفيد 19

أصدرت وزارة الصحة المغربية يومه السبت 30 ماي2020، بلاغا صحفيا، تنهي فيه إلى الرأي العام الوطني أن الأخبار التي تناولتها بعض المنابر الإعلامية لصفقتين تخصان اقتناء اختبارات للكشف السريع عن فيروس كوفيد19 بمبلغ 400مليون درهم من طرف شركة واحدة، عارية تماما من الصحة.
وفي البلاغ نفسه، أبلغت أنها قامت بعقد صفقة من أجل اقتناء مليوني اختبار للكشف عن فيروس كوفيد 19 طبقا للقوانين الجاري بها العمل في حالة الطوارئ الصحية والتي تحترم مبدأ التنافسية في عقد الصفقات.
كما أنها قبل عقد هذه الصفقة، استشارت شركات رائدة على المستوى العالمي في هذا المجال خلافا لما نقلته بعض المنابر الإعلامية، مبينة في السياق ذاته أنها قد درست المقترحات المقدمة من الجانبين التقني والمالي من طرف لجان مكونة من ممثلين عن مختلف المديريات المعنية بالوزارة.
كما أعربت، إلى كون الاختبارات التي تم تقديمها من طرف الشركة التي نالت الصفقة، تلائم الأجهزة التي تتوفر عليها المختبرات الوطنية، إضافة إلى كونها قد أثبتث نجاعتها من الجانب التقني، مما سيعفي الوزراة، على حد قولها، من تحمل تكاليف إضافية لاقتناء أجهزة الكشف.
وفي السياق ذاته، كشفت الوزارة كلفة هذه الصفقة والتي بلغت ما يناهز 212مليون درهم مع احتساب الرسوم والتي تلبي حاجيات المملكة بصفة نهائية، مع تأكيدها أن أثمنة شراء هذه الاختبارات محددة من طرف الشركة على المستوى العالمي، وهي الأثمنة التي اقتنت بها عدة دول أوروبية وآسيوية هذه الاختبارات بكميات تتراوح ما بين 6 ملايين و 10عشرة ملايين وحدة للكشف.
وفي ختام بلاغها،تهيب الوزارة بعدم الانسياق وراء الأخبار غير الدقيقة التي تهدف إلى زعزعة الثقة في المنظوم الصحية الوطنية في هذه الظرفية الحساسة التي تعرفها بلادنا.
كما أكدت حرصها على التطبيق الأمثل لكافة المقتضيات القانونية من أجل حسن تدبير الموارد الموضوعة رهن إشارتها.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى