صحافة

هيئة كبار علماء السعودية ترحب بقرار السماح للمرأة بقيادة السيارة

نشرت هيئة كبار العلماء السعوديين، أكبر مؤسسة دينية في المملكة العربية السعودية، تغريدة على "تويتر" ترحب من خلالها بالقرار الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز، والذي يسمح للمرأة بقيادة السيارة.
وهو الأمر الذي حرمه علماء السعودية طيلة عقود عبر مختلف المنصات الإعلامية بسبب ما كانوا يصفونه بفتح الأبواب.
وجاء في تغريدة الهيئة الدينية “حفظ الله خادم الحرمين الشريفين الذي يتوخى مصلحة بلاده وشعبه في ضوء ما تقرره الشريعة الإسلامية”.

في حين حذر مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، من أن "خروج المرأة وحدها بدون إذن أهلها فيه شرور كثيرة" مؤكداً على أن قيادتها للسيارة "قد تفتح عليها أبواب شر ولا تنضبط أمورها، لذا يجب ألا يتم إقرار هذا الأمر لأنه خطير" على حد تعبيره.
وكانت السعوديات قد باشرن المطالبة بحقهن في قيادة السيارة منذ سنة 2005؛ حيث قدمن عريضةً إلى الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان طالبن من خلالها الحكومة برفع الحظر عن قيادة المرأة السعودية للسيارة.
في الوقت الذي دعمت فيه المملكة موقفها الرافض بفتاوى كبار العلماء والدعاة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم الإعلان عن إصدار رخص القيادة للذكور والإناث على حد سواء، واعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية بأمر من الملك سلمان في يوم العيد الوطني الـ 87 للمملكة، علماً أن السعودية كانت البلد الوحيد في العالم الذي يمنع المرأة من قيادة السيارة، الشأن الذي كان يعرضها إلى انتقادات واسعة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى