صحافة

استئنافية مراكش تؤجل ملف معتقلي “أولاد الشيخ” للمرة الرابعة وهيئة الدفاع مستاءة من المحاكمة

أجلت محكمة الاستئناف بمراكش للمرة الرابعة على التوالي ملف معتقلي ما بات يعرف قبيلة "أولاد الشيخ" الصادر في حقهم حكما ابتدائيا في حق 20 فردا 9 معتقلين و11 في حالة سراح بينهم 4 نساء ،ب 10 سنوات ونصف سجنا و بغرامة نافذة قدرها 195000 درهم، وحددت تاريخ 9 أكتوبر القادم، للمحاكمة الخامسة، من أجل  إتمام  مرافعات الدفاع.

وعقب هذا التأجيل عبرت هيئة الدفاع عن استيائها من كثرة التأجيلات، مشيرة إلى أن المحكمة لم تراعي وضعية المعتقلين، ولم تقدم تبريرات موضوعية ومشروعة من أجل ذلك.

وفي هذا السياق قال محمد بوعوين، عضو هيئة دفاع المعتقلينفي تصريح صحفي أن "جلسة المحاكمة بمحكمة الاستئناف أمس الاثنين شهدت نفس المأساة عندما ردت هيئة القضاء جميع الدفوع الشكلية على الرغم من المرافعات التي تجاوزت أربع ساعات وكشفت عن العوار والاختلالات التي شابتها".

وأضاف المتحدث أن المعتقلين أكدوا أمام القاضي بـ " تحريف تصريحاتهم في محاضر الشرطة" مضيفين بأنهم تعرضوا إلى" الإهانات الماسة بكرامتهم وإنسانيتهم، وما تعرضوا له من ضرب وتعنيف وصل  حد التهديد بانتهاك أعراضهم و حرماتهم".

يشار أن المعتقلين حوكموا على إثر الأحداث التي شهدتها القبيلة (إقليم قلعة السراغنة)، توقيف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خطيب مسجد الدوار "سعيد الصديقي" بأمر شفوي، وهو ما أجج غضب الساكنة وأخرجها إلى الاحتجاج السلمي لمدة أسابيع، انتهت بتدخل قوات الأمن واعتقلت العشرات نساء ورجالا وتلاميذ.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى