صحة و جمال

دراسة.. مدة النوم تضر بصحة مرضى السكري

قامت دراسة دنماركية جديدة الجميع، بتحذير المصابين بمرض السكري، من أثار النوم القليل أو الكثير جدا إذ أنه قد يكون ضارا بالصحة.

وفحص فريق البحث،في الدراسة، التي ستُعرض نتائجها في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري (EASD) في مدريد عادات النوم والصحة لـ 400 شخص تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني مؤخرا، وعانوا من الأعراض لأكثر من 3 سنوات.

وتوصلت الدراسة نفسها إلى أن الإفراط في النوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة بنسبة 31% في تلف الأوعية الدموية الدقيقة لدى مرضى السكري، الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى والفشل الكلوي، في حين أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يزيد الضرر بنسبة 38%.

ويزداد الضرر الناجم عن أنماط النوم غير المنتظمة مع تقدم العمر، حيث لا يحصل 12% من المشاركين في الدراسة على قسط كاف من النوم، و28% ينامون بشكل مفرط.

كما يمكن أن تؤدي مشكلات الأوعية الدموية الدقيقة أيضا إلى ارتفاع ضغط الدم، ما يؤدي إلى أمراض القلب والسكتات الدماغية، وفقا لتقرير “إكسبريس”.

و الباحثون سلطو الضوء على عدة نقط أبرزها ما يلي: “ترتبط فترات النوم القصيرة والطويلة لدى مرضى السكري من النوع 2، بارتفاع معدل انتشار أمراض الأوعية الدموية الدقيقة مقارنة بمدة النوم المثالية في الليل. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد دور مدة النوم وجودته لدى هؤلاء المرضى”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى