دولي

10 دول تؤيد استمرار حرب إسرائيل على غزة

بعد أن جعلت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي مختلا وظيفيًا عبر استخدام النقض (الفيتو)، حصل مشروع القرار الذي تم التصويت عليه في الجمعية العامة للأمم المتحدة للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة على دعم 153 دولة من أصل 193، مقابل معارضة 10 دول فقط، في مقدمتها إسرائيل والولايات المتحدة والنمسا وجمهورية تشيكيا.

وتم التصويت على مشروع القرار الذي قدمته مصر وشاركت في تقديمه حوالي 100 دولة، بينها تركيا، الليلة الماضية (الثلاثاء) في الجلسة الطارئة الخاصة بفلسطين للجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضوًا.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع القرار بأغلبية 153 عضوا ومعارضة 10 وامتناع 23 عن التصويت.

والدول التي عارضت مشروع القرار هي إسرائيل والولايات المتحدة والنمسا وتشيكيا وغواتيمالا وليبيريا وميكرونيزيا وناورو وبابوا غينيا الجديدة وباراغواي.

وما لفت الانتباه هو أن النمسا وجمهورية تشيكيا هما الوحيدتان اللتان قالتا “لا” لمشروع القرار بين الدول الأوروبية.

وفي 27 أكتوبر تمت الموافقة على قرار يطالب بوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية 120 صوتا، ومعارضة 14 دولة، من بينها الولايات المتحدة وإسرائيل، بينما امتنعت 45 دولة عن التصويت.

وارتفع عدد الدول التي صوتت بـ “نعم” لمشروع القرار الأخير إلى 153 دولة بعد تغير مواقف دول مثل كندا واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا، وهي دول امتنعت عن التصويت في 27 أكتوبر.

وعليه، فإن عدد المصوتين بـ”نعم” على القرار الحالي تجاوز عدد المصوتين على مشروع القرار الذي تم التصويت عليه في 23 فبراير/شباط الماضي في الجمعية العامة للأمم المتحدة لدعوة روسيا إلى وقف الحرب ضد أوكرانيا، والبالغ 140 صوتًا.

8 دول أوروبية لم تستطع اتخاذ موقف ضد المجزرة بالامتناع عن التصويت:

وامتنعت دول أوروبية مثل إيطاليا وبريطانيا والمجر وهولندا وليتوانيا وسلوفاكيا وأوكرانيا عن التصويت على مشروع القرار، مفضلة تجنب اتخاذ موقف ضد جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل مرارا وتكرارا وأكدها مسؤولون في الأمم المتحدة.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى