مجمتع

مسيرة ضخمة بالرباط رفضا للقانون الاساسي

حج الالاف من الأساتذة صباح اليوم الثلاثاء إلى العاصمة الرباط ، للمشاركة في المسيرة الوطنية التي دعا لها التنسيق الوطني للتعليم المكون من أزيد من 20 تنسيقية ونقابة، وذلك احتجاجا على النظام الأساسي الجديد.

هذا وارتفعت أصوات المحتجين ملطالبة بإسقاط النظام الأساسي كشرط لنزع فتيل الاحتقان والاحتجاجات المتواصلة في القطاع .

هذا ودعا المحتجون  إلى صياغة نظام أساسي جديد على أرضية الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للمحتجين، بما يضمن عودة الأستاذ والتلاميذ لأداء مهامهم .

وإلى جانب المطالب التعليمية، عرفت المسيرة حضورا للأعلام الفلسطينية، مع رفع شعارات منددة بالجرائم الصهيونية في حق الشعب الفلسطيني، والمطالبة بإسقاط التطبيع.

وتجدر الاشارة إلى أن للتنسيق الوطني للتعليم سبق وأن بسط مطالبه في رسالة موجه لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، في حين عقد هذا الأخير لقاء مع النقابات التعليمية الأربع الأسبوع الماضي وعد فيه بمراجعة النظام الأساسي، وكلف وزير التشغيل بعقد لقاء ثان مع النقابات، وذلك في محاولة من الحكومة لوقف الاحتقان المتزايد بالقطاع.

و تعيش المدارس المغربية شبه شلل بسبب اتساع دائرة الاحتقان و الاحتجاج، حيث يجد التلاميذ منذ حوالي شهر أنفسهم خارج الأقسام بسبب إضراب الأساتذة، وسط مطالب الأسر وأولياء الأمور الحكومة والوزارة الوصية بإيجاد حلول عاجلة، لوقف هدر الزمن المدرسي لتلاميذ القطاع العمومي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى