دولي

صور تدل على ستخدام إسرائيل قنابل فوسفورية في حربها على غزة

بينت صور ملتقطة بعدسة مراسلي الأناضول ضمن الأدلة التي اعتمدت عليها منظمة العفو الدولية في توثيق استخدام إسرائيل قنابل الفوسفور الأبيض في قصف مناطق مكتظة بالمدنيين في قطاع غزة.

وأشارت منظمة العفو الدولية في بيان، السبت، إلى أن برنامج الاستجابة للأزمات التابع للمنظمة قد جمع أدلة مقنعة توثق استخدام إسرائيل لقذائف الفسفور الأبيض المدفعية في غزة.

وتظهر مقاطع الفيديو والصور التي تحقق منها مختبر أدلة الأزمات التابع للمنظمة، استخدام إسرائيل الفسفور الأبيض في قطاع غزة، الذي تقصفه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

ومن بين الأدلة التي جمعتها المنظمة، صور التقطها مصور الأناضول مصطفى الخاروف في 9 أكتوبر، تظهر قذائف مدفعية M825 وM825A1 تحمل علامة D528 وهو رمز تعريف وزارة الدفاع الأمريكية لـ “الذخائر التي تحتوي على الفوسفور الأبيض”.

وكانت الأناضول بثت مشاهد ملتقطة في 10 و11 أكتوبر تظهر انفجار الفوسفور الأبيض في الجو خلال الغارات الإسرائيلية على غزة.

والخميس، قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، إنها تحققت من استخدام إسرائيل قنابل فسفورية في قطاع غزة وعلى الحدود اللبنانية.

وسبق أن ذكرت العفو الدولية أن “الفسفور الأبيض هو مادة حارقة تستخدم في الغالب لإنشاء حاجز دخان كثيف أو تحديد الأهداف. وهو يحترق في درجات حرارة عالية جدًا عند تعرضه للهواء ويمكن أن يستمر في الاحتراق داخل اللحم. كما يسبب ألمًا مروعًا وإصابات تغير الحياة ولا يمكن إخماده بالماء”.

وأضافت “لذلك لا يجوز أبدًا استخدام الفسفور الأبيض في المناطق المدنية. وتعتبر غزة إحدى أشد المناطق اكتظاظًا بالسكان في العالم”.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى