سياسة

العدل والاحسان .. إصلاح مدونة الاسرة رهين بتجاوز الأعطاب التي تعتري العديد من المجالات

في سياق التفاعل مع تعديل مدونة الأسرة، أصدر مجلس إرشاد جماعة العدل والإحسان مساء اليوم الأربعاء 4 أكتوبر الجاري ،بيانا جامعا عبر فيه عن موقفه من هذا النقاش الدائر حول التعديلات .

وأكد البيان على ضرورة سمو المرجعية الإسلامية، مع الانفتاح والاستفادة من الحكمة البشرية النافعة التي  لاتتناقص مع الثوابت الدينية في الدين الإسلامي الحنيف.
وشدد البيان على أن إصلاح مدونة الأسرة ينبغي أن يكون توافقيا، ويدار بشكل ديمقراطي ويخضع لنقاش مجتمعي وعمومي شفاف ومسؤول، بإشراك العلماء إلى جانب باقي المتخصصين، ويرتكز على إعلام في خدمة الأخلاق والقيم. وغير غافل عن تكامل المجالات التربوية والإعلامية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية في كل إصلاح.

هذا وربط مجلس ارشاد الجماعة اصلاح مدونة الاسرة بتجاوز الأعطاب التي تعتري المجال الديمقراطي والتعليمي والاقتصادي، ناهيك عن اختزال أحوال المرأة والأسرة والطفل في الصيغة القانونية للمدونة وتجاهل مسؤولية الدولة عن الصعوبات الكبيرة التي تعيشها هذه الفئات، الأمر الذي يؤدي إلى إشكالات عويصة داخل الأسر.
كما حمل البيان العلماء المسؤولية بالقول” وهي مناسبة لنتوجه إلى السادة العلماء بأن عليهم مسؤولية كبيرة وجسيمة، بأن يصدعوا بكلمة الحق ولا يخافوا في الله لومة لائم، خصوصا عندما يتعلق الأمر بمحاولات العبث بأقدس ما بقي بين أيدينا ونحن من المستأمنين عليه، من شريعة سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. إن الأعطيات والمناصب، معشر العلماء، لا تغني من الله شيئا إن كان مقابلها السكوت عن منكر فظيع يتهدد الدين في عقر داره، أو السكوت عن بيان حان أوانه، وينتظر قولا فصلا وموقفا خالدا يخدم هذا الدين الرحيم بالعباد”

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى