مجمتع

اختتام فعاليات الملتقى الكشفي العربي الدامج بسلا

اختتمت فعاليات الملتقى الكشفي العربي الدامج يومه الجمعة 5 ماي 2023. على الساعة السادسة مساء بالمركز الكشفي عبد الكريم الفلوس بالمعمورة / سلا. الذي نظم من طرف الجامعة الوطنية الكشفية المغربية و بتعاون مع المنظمة الكشفية العربية وبشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين.

و عرف مشاركة جمعيات كشفية عربية من الاردن والسعودية وسلطنة عمان وتونس والكويت ومصر ووفد عن المملكة المغربية وأصدر الملتقى نداء البراجمبوري. كما يلي :

نداء الباراجمبوري:
نحن الاطفال المشاركين في الملتقى العربي الدامج “الباراجمبوري2″، والمنظم من 29 أبريل إلى 05 ماي 2023، بالمركز الوطني الكشفي عبد الكريم الفلوس بالمعمورة.
نعلن نداء الباراجمبوري2، إلى كافة المؤسسات -الحكومية وغير الحكومية- الوطنية والعربية والمعنية بدمج الأطفال في وضعية إعاقة:
• نحتاج إلى مرافق عمومية مولوجة بالكامل، تتوفر على لوحات تشوير مفهومة لذوي الاعاقة، وتبسيط المساطر والاجراءات داخل المؤسسات العمومية، مع إعطاء الأولوية لملفات ذوي الاعاقة.
• نحتاج إلى تعليم دامج وشامل يحقق مبدأ التعليم للجميع، ويتوفر على طاقم تربوي متخصص، وفق برنامج تربوي مكيف، ينبني على تشخيص دقيق مسبق للتوعية بالاعاقة.
• نحتاج إلى دعم مواهب ذوي الاعاقة،من أجل تطوير المهارات الحياتية في إطار سياسات عمومية مندمجة وتحقيق الولوج المرن، للفضاءات والبرامج الترفيهية والرياضية والثقافية.
• نحتاج إلى الحد من التنمر عبر الحملات التوعوية، باستعمال وسائل الاعلام الرسمية، والالكترونية.
• تكثيف الانشطة المشتركة مع أقرانهم من غير ذوي الإعاقة.
• نحتاج إلى تكوين شامل للأسر التي فيها ذوي الإعاقة، مع تعميم الدعم المادي والنفسي لهم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى