ثقافة

بعد نجاح الدورات السابقة، “فيكام” ركيزة فعالة في تطوير سينما التحريك في المغرب وأفريقيا

عبد المجيد رشيدي

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظم مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، الدورة 21 من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس “فيكام” في الفترة المتراوحة من الجمعة 3 إلى الأربعاء 8 مارس 2023.

هذه الدورة تأتي بعد النجاح الكبير الذي حققته الدورات السابقة، حيث يعود مهرجان مكناس الدولي لسينما التحريك هذا العام في دورته 21 بمجموعة متنوعة وغنية من الأفلام المتحركة، تم اختيارها ضمن البرنامج الذي ستحتفي به مدينة مكناس التاريخية، فقد تم يوم الثلاثاء بالدار البيضاء تنظيم ندوة حول المهرجان الدولي لسينما التحريك، أفصح من خلالها المنظمون عن الأفلام المشاركة والبرمجة الكاملة للدورة .

وستركز النسخة 21 على أفلام التحريك التشيكية، وكبار أساتذتها مع الرغبة المستمرة لفريق “فيكام” في تكريم كبريات مدارس سينما التحريك الرائدة عالميا، وبالتالي تطوير البعد التعليمي والسينمائي للمهرجان الذي أضحى حدثا لا يمكن تفويته على الساحة الدولية، بفضل حضور ضيوف استثنائيين في مكناس. سيكون لنا الشرف هذه السنة، وللمرة الثامنة، استضافة المخرج العالمي الغني عن التعريف “ميشيل أوسلو”، الذي يعود إلى المغرب بفيلمه الأخير “الفرعون، الوحش والأميرة”، وكذلك حضور نجوم بارزة من عالم أفلام التحريك الدولية، مثل “كريستوف سيراند” الذي سيلقي درس السينما لهذه الطبعة. وهكذا يؤكد “فيكام” سنة بعد أخرى على مكانته من بين أكبر مهرجانات أفلام التحريك وكذا طموحه للمساهمة بشكل كبير في تطوير سينما التحريك في المغرب وإفريقيا، وذلك بتسخير جميع الوسائل اللازمة للمساهمة في ذلك.
بدءا بشق المنافسات، مع المسابقة الدولية للأفلام القصيرة التي تتلقى كل سنة أكثر من 200 فيلم قصير لمخرجين من جميع أنحاء العالم والتي تمنح العديد من الجوائز. ثم المسابقة الدولية للأفلام الطويلة، والتي تكرم الفائز بجائزة لجنة التحكيم الشابّة.
بالإضافة إلى هذه المسابقات، إقامة للكتابة بمكناس (الإقامة الفرنكوفونية لكتابة مشاريع أفلام التحريك) والتي تم إنشاؤها سنة 2016 بمبادرة مشتركة بين الجمعية الفرنسية للكتابات الجديدة لفيلم التحريك “نيف أنمسيون”، ومؤسسة عائشة والمعهد الفرنسي بمكناس. وستستضيف الإقامة لمدة شهر مخرجين ناشئين موهوبين، لكتابة مشروعهم لفيلم التحريك. كما سيستفيد المقيمون من منحة الكتابة والمتابعة من قبل مؤطر الكتابة.
وفي نفس السياق، يواصل “فيكام” مواكبة بروز المواهب المغربية في مجال سينما التحريك من خلال 3 محاور رئيسية: ورشات عمل تكوينية للطلبة، ومنتدى مهن فيلم التحريك بالمغرب، وجائزة عائشة الكبرى للتحريك (GPAA).
وهكذا، فإن الشق التكويني للمهرجان سيستضيف هذه السنة أزيد من 100 طالب يمثلون مدارس الفنون والسمعي البصري في المغرب. وستتاح لهؤلاء الطلبة أيضا فرصة حضور البرنامج الغني للوساطة الثقافية كما ستكون الفرصة سانحة أمامهم للقاء محترفي أفلام التحريك في ظل النسخة الثانية من منتدى مهن فيلم التحريك بالمغرب الذي سيجمع الجمعة 3 والسبت 4 والأحد 5 مارس 2023، مهنيين من القطاع على المستوى الدولي والوطني بما في ذلك استوديوهات أفلام التحريك المغربية بحثا عن المواهب الشابة.
بالإضافة إلى ذلك، فإن جائزة عائشة الكبرى للتحريك هي دعم حقيقي للإبداع المغربي. يتم في كل سنة الكشف عن المواهب المغربية الشابة بفضل GPAA الذي يتمثل في مكافأة أفضل مشروع فيلم تحريك مغربي بمبلغ 50000 درهم مما يسمح لصاحب المشروع أن يصنع فيلمه القصير الأول. يرافق هذه الجائزة إقامة في الكتابة في دير فونتيفرو وورشات عمل تدريبية يشرف عليها محترفون مشهورون.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى