سياسة

مغربيات ضد الاعتقال السياسي.. تعبر عن قلقها من الوضع الصحي لسعيدة العلمي وتطالب بالأفراج عنها

عبرت ” مغربيات ضد الاعتقال السياسي” عن تضامنها الكامل مع المدونة سعيدة العلمي، المعتقلة ” تعسفيا”بسجن عكاشة بالبيضاء منذ ال 23 مارس 2022 بسبب تعبيرها عن مواقف سياسية.
وعبرت الهيئة النسوية في بيان لها تتوفر أنباء 24 على نسخة منه عن قلقها  البالغ بشأن الحالة الصحية المتدهورة التي ظهرت بها المناضلة سعيدة خلال الجلسة الأخيرة لمحاكمتها الاستئنافية المنعقدة يوم 31 غشت 2022، وما استقته المجموعة من أخبار عن ما تعرضت له من صعوبات صحية خلال إضرابها عن الطعام، استدعت نقلها إلى المستشفى بعد أن كانت كليتاها مهددتين بالتلف.
وادان البيان ما تتعرض له المناضلة معتقلة الرأي سعيدة العلمي من تعسفات وصلت بها إلى المجازفة بحياتها من أجل حقوق بسيطة وأساسية للمواطنين في أي بلد تحترم سلطاته مبادئ دولة الحق والقانون؛
وطالب السلطات السجنية المعنية بتوفير الرعاية الطبية اللازمة التي تفرضها القوانين الدولية لحماية السجناء في حالة خوضهم للإضراب عن الطعام وعند فكه.

وجددت الهيئة في ذات البيان مطلبها بالإفراج عن معتقلة الرأي سعيدة العلمي وعن كافة معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين المتواجدين في السجون المغربية،ودعت المنظمات الحقوقية والسياسية ،وكل الضمائر الحية إلى مزيد من التضامن والمساندة من أجل محاكمة عادلة.

و جدير بالتدكير بأن المناضلة سعيد العلمي، التي اعتقلت في 23 من مارس الفارط، صدر ضدها حكم بسنتين سجنا نافذا من طرف المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، بتهم الإساءة لهيئات منظمة، والسب والقذف، بينما تعبتر هيئات حقوقية الحكم ظالم وانتقامي من مواقفها السياسية المعارضة للسلطة.

الطيب مؤنس

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى