مجمتع

طلبة أوكرانيا يرفضون مقترح الحكومة بالإدماج في الكليات الخاصة

أعلنت تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، في بلاغ لها  عن رفضها لمقترح الحكومة المغربية بالادماج في الكليات الخاصة، وذلك لكون الحل الذي اقترحته وزارة التعليم العالي والابتكار، لم يأخذ بعين الاعتبار جميع المطالب التي تم اقتراحها وتسليمها للوزارة من طرف التنسيقية.

وأضافت ، ان الحل الذي اتخذته الوزارة بالنسبة للطلبة في طور التكوين الأساسي بمسالك الطب والهندسة وطب الأسنان، المتمثل في الإدماج بالكليات الخصوصية فقط وإقصائهم من الإدماج في الكليات العمومية يعتبر حلا وحيدا وهو مرفوض.

هذا وعللت رفضها  بكون المقترح “يتناقض مع ما صرحت به وزارة التعليم العالي سابقا حيث أنها وعدت بإدماج هؤلاء الطلبة في الكليات العمومية تطبيقا لمبدأ التضامن الذي يحث عليه الدستور والذي يحتم على هذه الكليات التضامن لضمان متابعة دراسة هؤلاء الطلبة المغاربة العائدين من الحرب قسرا، فهذا ظرف استثنائي يجب التعامل معه بحلول استثنائية أيضا”.

وأشارت التنسيقية إلى أن “عدد الكليات العمومية يفوق بكثير عدد الكليات الخاصة الشيء الذي يمكن من استيعاب جميع الطلبة كما يبينه تفيئ معطيات المنصة فعدد الطلبة في هذا المسلك هو 835 بالطب ، 654 بالصيدلة، 682 بطب الأسنان وهي أعداد قليلة وتستطيع الجامعات العمومية استيعابها”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى