سياسةمجمتع

محمد عبادي لقيادة الجماعة..هذه أصول دعوة العدل والاحسان

في كلمة ألقاها بحضور ثلة من القيادات  تطرق الأستاذ محمد عبادي الأمين العام لجماعة العدل والإحسان لبعض من أصول ومميزات الجماعة التي ينبغي استحضارها وتطبيقها حالا وقولا وعملا في السير الفردي والجماعي إلى الله.

وأشار فضيلة الأستاذ عبادي في مستهل كلمته التي نشرها موقع الجماع،  بأن دعوة العدل والإحسان هي دعوة إلى الله، و”الدعوة إلى الله فلا يقوم بها إلا من عرف الله ووصل إليه، والوصول إليه يعني العلم به، والعلم به يتم بمعرفة أسمائه وصفاته.” والوصول إليه يقتضي السير الحثيث والتوبة الدائمة، والتوبة معناها العودة إلى الأصل والرجوع إليه .
وأضاف الأمين العام  بأن دعوة الجماعة “ربانية ” وهو ما  يقتضي التجرد من الحول والقوة و متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم  في الأمر كله واستحضار المرجع والمصير والنهاية، والمراقبة والحضور مع الله و الذكر والتضرع الدائمين،والترفع عن ” الكبر والأنانية وحب الظهور وحب الرئاسة، لأن نفس الرباني قد فنيت في الله” .
وقال فضيلته في ذات الكلمة بأن من مميزات دعوة العدل والإحسان، هي أنها نورانية ، نور يستمد من خلال الصحبة والذكر، وبه تتخرك في الناس لإحياء القلوب الميتة، بالرحمة، والحكمة.
وكان الأصل الرابع من أصول الجماعة التي تطرق لها السيد الأمين العام ،هي إن دعوة العدل والإحسان دعوة جهادية وليس في مجال التدافع السياسي فحسب بل في كل الأعمال التي ينبغي أن يستفرغ فيها الوسع والطاقة من ذكر وقراءة للقرآن وحضور فاعل لكل المجالس.
وختم الأستاذ عبادي كلمته بالحديث عن التجديد في منهاج الجماعة وقال بأنالإمام رحمه الله يعتبر من المجددين الذين بعثهم الله في هذا العصر ليعيدوا للدين صفاءه وحيويته وفاعليته” . وأضاف بأن ” أهم مجال جدد فيه الإمام رحمه الله هو المجال التربوي. التربية قبله كانت قائمة على الصحبة الفردية فأرجعها إلى الأصل الذي كانت عليه زمن النبوة والخلافة الراشدة، فربط الصحبة بالجهاد وقرن الصحبة بالجماعة وفي الجماعة.”

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى