مجمتع

هيئة حقوقية بالمغرب تدين وتشجب التطورات المتصاعدة في خنق الحريات وتدعو السلطات الى انصاف الشعب

بعدما شهده المغرب مؤخرا من احتجاجات وتشنج للعلاقة بين مجموعة من المواطنين والسلطة على خلفية ما سمي ب “إجبارية جواز التلقيح” وما خلفه من ردود افعال متباينة..

أعلنت الهيئة الحقوقية “لمساندة الراضي و الريسوني و منجب و كافة ضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب” في بيان لها حصل موقع “أنباء24” على نسخة منه مايلي:

🔹بيان للرأي العام🔹

تابعت هيئة مساندة الراضي و الريسوني ومنجب وكافة ضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب بقلق واستنكار شديدين ما تتعرض له الحقوق والحريات الأساسية للمواطنات و المواطنين من تضييق وتعنيف واعتقال تعسفي منذ تفعيل القرارالحكومي الصادر يوم 18 أكتوبر 2021 و القاضي بإلزامية التوفر على جواز اللقاح لكل مواطن و مواطنة لولوج الأماكن و الفضاءات العامة والتنقل بين العمالات و الأقاليم، وهو ما يكرس التسلط و القمع و الإجهاز على الحريات العامة و الخاصة.
وإن هيئة التي تولي اهتماما كبيرا لتطورات انتهاكات حرية التعبير بالمغرب إذ تسجل تواتر المتابعات القضائية و المحاكمات ضد النشطاء و المدونين و الصحفيين والمحتجين، في انتهاك صارخ للحق في الاحتجاج السلمي و التظاهر ومصادرة حرية التعبير و الرأي تعلن للرأي العام ما يلي:

▪️ يوم 25 أكتوبر 2021 المعتقل جواد أمغار يدخل في إضراب عن الطعام، والمؤسسة السجنية سلوان بالناظور تتنكر لإضرابه و مطالبه و تمنعه من الاتصال بعائلته.

▪️ رفض طلبات النقض التي تقدمت بها هيئة الدفاع عن معتقلي حراك جرادة السابقين.

▪️ التضييق على الأستاذ إبراهيم أكورار بسبب تدوينة لتقرر النيابة العامة حفظ الملف.

▪️ تأجيل المحاكمة الاستئنافية للصحفي سليمان الريسوني للمرة الثالثة إلى 10 نونبر 2021 .

▪️ تأجيل محاكمة المعتقل السياسي نور الدين العواج للمرة الثانية إلى 15 نونبر 2021 .

▪️استمرار مسلسل المحاكمة التعسفية للمؤرخ معطي منجب، وتفاقم أساليب الانتهاك والتضييق في حقه وأبرزها منعه من حقه في السفر خارج المغرب، وعقل كل ممتلكاته وتجويعه بقطع موارد رزقه، واستمرار حملات التشهير به.
▪️ تأجيل محاكمة المدون ياسين عبادي إلى 13 دجنبر 2021، وقد شهد الملف 11 جلسة منذ فتحه في 2 أبريل 2020 .

▪️ تأجيل المحاكمة الاستئنافية للصحفيين عمر الراضي وعماد استيتو إلى 25 نونبر 2021 .

▪️ استدعاء الناشطة خديجة فهيد بسبب تدوينة.
▪️ استدعاء الصحفية حنان باكور بسبب تدوينة.
▪️ تعرض الكبير قاشة عضو الجمعية المغربية لحقوق بخنيفرة للمتابعة الكيدية بسبب نشاطه الحقوقي الفاضح للفساد بالمدينة.

▪️ متابعة عبد الرحيم الوعدودي عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع آسفي بسبب تدوينة وهو أيضا عضو سكرتارية التنسيقية المحلية للأحياء لمناهضة غلاء المعيشة والأسعار.

▪️متابعة محمد الحفيظي عضو فرع الجمعية بزاكورة بسبب تدوينة.

↩️ و أمام هذه المعطيات على سبيل الذكر التي لا تنفصل عن مجمل الانتهاكات التي تستهدف حريات و حقوق الإنسان بصفة عامة فإن الهيئة؛

✅ تعبر عن تضامنها المطلق مع كافة الضحايا الذين يتعرضون للاستهداف في حقوقهم وحرياتهم .

✅ تدين مجمل الانتهاكات التي تستهدف حرية التعبير من طرف الدولة و أجهزتها.

✅ تطالب بالإلغاء الفوري للقرار الحكومي حول إجبارية جواز التلقيح.

✅ تطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والاحتجاجات وفي مقدمتهم سليمان الريسوني و عمر الراضي وتوفيق بوعشرين و نور الدين العواج ، و معتقلو حراك الريف وقبيلة الزركان …

محمد شبان

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى