مجمتع

الاتحاد المغربي للشغل يطالب حكومة العثماني بتمديد الدعم

طالبت نقابة الاتحاد المغربي للشغل من الحكومة تمديد الدعم للمغاربة الذين تضرروا من جائحة فيروس كورونا المستجد وذلك خلال لقاء جمع ممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب وممثلين عن الحركة النقابية وفد الاتحاد المغربي للشغل برئيس الحكومة سعد الدين العثماني وعبد الوافي لفتيت وزير الداخلية وأيضا وزير الشغل محمد أمكراز.
وطالب ممثلو الاتحاد بضرورة تمديد الدعم للأجراء الذين توقفوا عن العمل ولفائدة الفئات المتضررة الأخرى وأن يشمل هذا الدعم شهر يوليوز وغشت وشتنبر وذلك من أجل المساهمة في إنقاذ المواطنين المقبلين على عيد الأضحى المبارك والدخول المدرسي وهي أمور جد صعبة ومكلفة بسبب أن هذه الفئة تضررت كثيرا بسبب الركود الإقتصادي والإجتماعي الذي خلفه وباء كورونا.
كما طالبوا من الحكومة إرجاع الأجراء الذين كانوا متوقفين للعمل بشكل مؤقت بسبب الحجر الصحي وعودتهم في ظروف آمنة مع التشديد على الإجراءات الاحترازية والوقائية في حال ظهور بؤر كورونية.
ومن بين المطالب أيضا للشغيلة ضرورة تعليق العمل بفصول مدونة الشغل المتعلقة بالتسريح الجماعي للعمال والتي تكبدها عدد كبير من المواطنين .
كما تم الاتفاق على ضرورة إصلاح نظام التعويض عن فقدان الشغل ومعالجة إشكالية عدم تصريح العاملين في صندوق الضمان الاجتماعي كما تمت المطالبة ايضا بضرورة الإبقاء على نسبة زيادة 5 في المائة من الحد الأدنى للأجور وفقا لمقتضيات الاتفاق الاجتماعي الذي عقد في 25 من أبريل في السنة الفارطة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى