سياسة

حزب مغربي يدعو الحكومة لمضاعفة اليقظة لمواجهة آثار الجفاف وانتشار كورونا

دعت الأمانة العامة لـحزب جبهة القوى الديمقراطية، الحكومة إلى مزيد من اليقظة والاستعداد الجدي، لمواجهة انتشار فيروس كورونا، خاصة بعد وفاة حالة ضمن الحالات المؤكدة والمسجلة بالمغرب، وبعدما أضحت تهديدات الفيروس تتنامى على الصعيد العالمي.

وعبّر الحزب في بلاغ أمانته العامة، توصلت أنباء24 بنسخة منه، عن تضامنها مع المغاربة المقيمين بالخارج، بمناسبة هذا الظرف العصيب، خاصة في مناطق بإيطاليا، أعلنت بها حالة الطوارئ، وطالبت الحكومة باتخاذ ما يلزم، من أجل التعبير عن هذا التضامن، عبر اتخاذ تدابير ملموسة، تنخرط في صلب استراتيجيات دول الاستقبال، لمواجهة انتشار هذا الفيروس المخيف.

كما تدارس الاجتماع، المنعقد يوم الثلاثاء 10 مارس 2020، حسب ذات المصدر، تداعيات تأخر التساقطات المطرية، على الموسم الفلاحي الحالي، حيث ونبه الحزب الحكومة، إلى مباشرة التدابير الاستعجالية والآنية، لمواجهة آثار الجفاف، خاصة ما يحمي صغار الفلاحين والكسابة المتضررين، عبر تفعيل الاستراتيجيات الحكومية المعتمدة في هذا الصدد، والتي وفر لها تمويل متحصل، من ضريبة التضامن الوطني، في الكوارث الطبيعية والطوارئ.

ووفق المصدر ذاته، تساءل حزب جبهة القوى الديمقراطية في ذات السياق، عن أسباب ودوافع الحكومةرللمماطلة، في تطبيق نظام تسقيف أسعار المحروقات، في ظل التراجع الملحوظ، للمواد البترولية في السوق العالمي، ونبهت إلى استهجان الرأي العام لهذا التدبير،الذييقف وراء عدم انخفاض هذه الأسعار بالمغرب.

واعتبر الحزب، يضيف البلاغ، أن الالتزام الحكومي في هذا الصدد، مجرد وعود تنطوي على حس يفتقر للمسؤولية والجدية، في هذه الظرفية، التي تنذر بتفاقم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، التي تمر منها البلاد، بفعل عدد من العوامل الوطنية والدولية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى