عائشية التفكير

- أميمة حماس

اتركي كل شيء يمكن أن يبعدكِ عن الله، إن الحياة تستحق أن تعاش بكل قوة بكل حب، لكن الحكمة في أن تخلقي التوازن بين متعة الحياة ومتعة العبادة، أن يكون قلبك عامراً بعشق الله وحب الناس؛ لأن ذلك يصب في حب الله، ارضَي بكل ما كتبه الله لكِ، وانظري لكل ما يحدث في حياتك نظرة خير، نظرة يقين في أن كل شيء من عند الله هو جميل، حتى ولو تعذّبتِ وتألمتِ وعانيت، فالجمال يكمن في الفرح بالفرج بعد الابتلاء فتكسبين أجر الصبر وتربحين باباً لتيسير الأمور، لا تهتمّي بالأشخاص فمن يحبك من الناس سيتقبلك طويلة كنتِ أو قصيرة، سمينة أو رفيعة، اهتمي بتضخيم حب الله فيكِ تنالي حب عباد الله، انسَي بعض التقاليد البائسة، والكلمات المحبطة، أنت خلقك الله، والله جميل، خلقنا نشع جمالاً فقط علينا أن نكتشف الجمال فينا، كوني جميلة بقربك من الله، كوني جميلة بحبك لرسول الله، لأمهات المؤمنين، كوني جميلة بثقافتك بابتسامتك، كوني جميلة بصدقك وعفويتك، كوني جميلة بحبك للخير، كوني جميلة لأنك أنتِ ولا توجد مَن تشبهك لا شكلاً ولا شخصيةً، فقط أحبّي نفسك.

وفي المقابل على كل واحدة أن تقتحم عقبات التقاليد وعوائق العادات والعقول المتخلفة التي تجعل المرأة وراء الرجل تابعةً له، لا معه، إن المرأة يجب أن تكون متزعمة مع الرجل ومشاركة له، فالإسلام لم ينفِ يوماً دور المرأة أو يطمسه.

لكن نجد العديد من الرجال يقفون في وجه المرأة، ويعاملونها كأنها كائن ثانوي في هذه الحياة، لم يفهم المرأةَ رجلٌُ أكثر من الحبيب صلى الله عليه وسلم، احتوى غيرة سيدتنا عائشة -رضي الله عنها- واحتوى غضبها، احتوى حبها له، كان -عليه الصلاة والسلام- يعرف كيف يساير طفولة المرأة، كيف يراضيها ولو كان الخطأ منها، كان يعبر عن حبه لها بطريقة رائعة، لم يكن يتعب نساءه، وكان دائماً يقابلهن بابتسامة وكلمة طيبة، كل هذا من أجل أن يكون القدوة، وليس من أجل أن نراه كملاكٍ، هو الرسول الإنسان، وعلى جميع الرجال تتبع خطاه ليس فقط عباداتياً بل معاملاتياً أيضاً، يجب أن تكون كفة المعاملة في توازن مع كفة العبادة، وإلا فسلام على كل رجل يحاول اتخاذ الحبيب المصطفى قدوة في العبادة وحسب.

ومن هنا نتطرق إلى أمر مهم، المعلوم أن المرأة عاطفية ولعاطفيتها تلك، يكون من السهل عليها تتبّع قدوتها في الحياة، ولنا في أُم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- خير قدوة فإن تأملتن وحللتن شخصية أمنا عائشة -رضي الله عنها- قليلاً لرأيتن أننا وبكل بساطة لم نفهم كيف تبنى شخصية المرأة المسلمة المؤمنة.

أُمنا الحبيبة عائشة كانت قوية الشخصية، حكيمة رزينة رغم صغر سنها، وقد كانت عائشـة -رضي الله عنها- تهتمّ بقضايا الزينة بشكل خاص، وتنصح النساء بالتزين لأزواجهن، كما كانت تفعل هي لزوجها صلى الله عليه وسلم.

عن المعلىّ بن زياد قال: حدثتنا بكرة بنت عقبة أنها دخلت على عائشة وهي جالسة في معصفرة، فسألتها عن الحنّاء، فقالت: شجرة طيبة وماء طهور. وسألتها عن الحفاف، فقالت لها: إن كان لك زوج فاستطعت أن تنـزعي مقلتيك فتصنعينهما أحسن مما هما، فافعلي.

وكانت -رضي الله عنها- كثيرة العبادة شديدة الورع، كانت تحدث الرجال بكل ثقة وقوة، فإن أشكل على أصحاب رسول الله حديث كانوا يسألون الحبيبة عائشة فيجدون عندها منه علماً، إذا ما تأملنا جيداً فشخصية أمنا عائشة كانت شبه كاملة من عبادة لعلم لاهتمام جميل بزوجها، زيادة عن حبها للحبيب -عليه الصلاة والسلام- والذي أحب أن أسميه حباً مشاغباً جميلاً مليئاً بالغيرة والشقاوة البريئة.

هكذا المرأة المسلمة قوية الشخصية حكيمة رزينة خاضعة محبة لزوجها، متعطشة للعلم، مؤمنة صادقة قانتة، فكن عائشيات التفكير تفلحن دنيا وآخرة.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي انباء24

1 - ndbzln | الاثنين 10 ديسمبر 2018

pejLsb <a href="http://nlwikekawdoa.com/">nlwikekawdoa</a>, [url=http://fmhndxkvkiig.com/]fmhndxkvkiig[/url], [link=http://hkdotwksjwue.com/]hkdotwksjwue[/link], http://tijbuqoyfzdw.com/

2 - jllyjcq | الاثنين 10 ديسمبر 2018

tukRov <a href="http://fnzrwkkeemsd.com/">fnzrwkkeemsd</a>, [url=http://nzcqpvdkvzlv.com/]nzcqpvdkvzlv[/url], [link=http://jaqgsxxodrvc.com/]jaqgsxxodrvc[/link], http://plvxbwrhimdn.com/

3 - eskpmfi | الاثنين 10 ديسمبر 2018

kehLpn <a href="http://cybdvkhfvtav.com/">cybdvkhfvtav</a>, [url=http://iazriyjjktlo.com/]iazriyjjktlo[/url], [link=http://ezeqdbrivbqh.com/]ezeqdbrivbqh[/link], http://kiqvgrdeaktf.com/

4 - hwfygyffi | الاثنين 10 ديسمبر 2018

n2YdxH <a href="http://krhicxrhwmss.com/">krhicxrhwmss</a>, [url=http://ufopgxwyegkk.com/]ufopgxwyegkk[/url], [link=http://jieogxwnezdp.com/]jieogxwnezdp[/link], http://tehexudkcmjz.com/

5 - Benedict | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018

Will I have to work on Saturdays? <a href=" http://www.ccpirapuato.com#felt ">cipro </a> The Democratic-controlled Senate voted 54-43 to end debateon the measure, failing to achieve the 60 votes needed toadvance to a simple up-or-down majority vote, as Republicanscomplained it spent too much.

6 - Danial | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018

Have you read any good books lately? <a href=" http://www.ccpirapuato.com#travel ">levitra</a> "Corporate information, often of high economic and even strategic value, was at the center of espionage activity. Also, Brazilian diplomatic missions, among them the permanent mission to the United Nations and the office of the president of the republic itself, had their communications intercepted."

7 - Peter | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018

Where are you from? <a href=" http://vvasoftware.com ">diflucan</a> The study&rsquo;s authors and others say the results contradict long-standing conservative economic social and political theory that say it is individuals &mdash; not circumstances &mdash; that are the primary problem in poverty. In the case of India, it was the same people before and after, so it wasn&rsquo;t the person&rsquo;s fault.

8 - Wilber | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018

Can I call you back? <a href=" https://matrixglobal.net.id#awe ">clomid</a> Medicare itself has four parts. Part A (hospital insurance) and Part B (health insurance) come standard in every Medicare Plan. Part C is also called Medicare Advantage; it is an alternative to a standard Medicare Plan and offers some additional benefits like prescription drug coverage. Part D covers prescription drugs for those who do not purchase Medicare Advantage. And then there is Medigap.

أضف تعليقك