كيف تحمي نفسك عند التقلبات المناخية

- وكالات

مع  حلول فصل الخريف، تنتشر بعض الأمراض الناتجة عن التقلبات الجوية لهذا الفصل، حيث حلول نسمات الهواء الباردة، بعد موجات متتالية من الجو الحار في فصل الصيف.

وعن أسباب هذه التقلبات الجوية وكيفية التعامل معها والأمراض الشائعة خلال هذا الفصل، وطرق الوقاية منها، نقدم في التقرير التالي الإجابة وبعض النصائح للوقاية منها:

 الأمراض تتمثل في ما يلي:

1- الأنفلونزا الموسمية:
أشهر الأمراض المنتشر ة في بداية هذا الفصل، وأعراضها ارتفاع شديد في درجة الحرارة وآلام بالعظام، واحتقان في الحلق، ومشاكل في الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس والكحة الشديدة، وقد يؤدي هذا المرض إلى الوفاة في بعض الحالات مثل، الأطفال صغار السن وكبار السن، ومرضى الفشل الكلوي والسكر والضغط والقلب، لذا ينصح هذه الفئات بالتطعيم ضد هذا المرض، ويبدأ التطعيم من سن 6 أشهر، في بداية شهر أكتوبر، أما باقي الفئات تقل نسبة الخطورة عليها، ومع ذلك لابد من التطعيم.

2- الالتهاب الرئوي:
وينتشر هذا المرض أيضا في فصل الخريف، ويجب التطعيم ضد هذا المرض، خاصة المدخنين ومرضى الرئة والذين يعانون من حساسية الصدر، نظرا لأنهم أكثر الناس عرضة لهذ المرض عن غيرهم.

3- الجديري المائي:
ويعد  من الأمراض الخطيرة، ويصاب المريض بارتفاع في درجة الحرارة، وانتشار حبوب بالجسم ذات فقاقيع مائية، ولابد من التطعيم ضد هذا المرض.

4- الالتهاب الكبدي:
ينتشر في بداية فصل الخريف، والمدارس، نظرا للعادات السيئة مثل شرب المياه من الزجاجات المشتركة، حيث أن طريقة العدوى تكون عن طريق الفم، وكذلك عن طريق الطعام والشراب الملوث، وتتشابه أعراضه بأعراض البرد والأنفلونزا، إلى أن تظهر أعراضه الجانبية وهي اصفرار في العين واحمرار الفم، لذا ينصح بتطعيم الأطفال.

5- الالتهاب السحائي:
وهو التهاب حاد للأغشية الواقية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي، وأعراضه الصداع والارتباك والتقيؤ، ويجب التطعيم قبل بداية فصل الخريف، وكذلك تطعيم الطلاب في المدارس في بداية العام الدراسي الجديد.

نصائح مهمة:

- يجب عدم ارتداء الملابس الثقيلة مع انخفاض درجة الحرارة، وخلعها مع ارتفاع الحرارة، حتى لا يصاب الفرد بنزلات البرد و بالزكام، والحل في التزام الوسط.

- الاستعداد الدائم لتقلبات الجو بارتداء الأزياء الخريفية، مع الاحتفاظ بمعطف إضافي لحين الحاجة.

- المداومة على تناول الليمون بشكل مستمر، لما يحتويه من فيتامين "سي"، والذي بدوره يساعد في زيادة المناعة، مؤكدا: "لازم لمونة تخش جسمك يوميًا عن طريق الأكل أو العصير".

- الالتزام بالمشروبات الدافئة، وعدم الاتجاه للمشروبات الباردة، التي لا تتكيف مع درجة حرارة الجسم.

- عدم الخروج من الجو الساخن إلى الجو البارد، والعكس صحيح، لأنه يؤذي الصدر والأنف، والتي تعمل مكيف للهواء الذي يدخل إلى الجسد لضبط درجة حرارته.

- محاولة تغطية الأنف بقدر الإمكان حيال التعرض لهواء بارد.

- تناول أدوية الفيتامينات التي تزيد من المناعة.

- المداومة على الرياضة، والتي بدورها تحفز تدفق الدم وتنشط الدورة الدموية وتحافظ على حرار الجسم.

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي انباء24

أضف تعليقك