مهرجان فيلم المرأة بسلا يكرم الفنانة رانيا فريد شوقى

- أنباء 24

افتتحت مساء أمس الأثنين الموافق 24 سبتمبر 2018 فعاليات الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولى لفيلم المرأة  بسلا، بحضور كل من  السيد جامع المعتصم عمدة سلا  وعامل سلا السيد عبد الرحمان ينعلي ورئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة  وبحضور سعادة السفير أشرف إبراهيم سفير جمهورية مصر العربية بالرباط والسيد عمر منيب سكرتير أول بسفارة جمهورية مصر العربية والسيد عمر شعيب سكرتير ثاني بسفارة جمهورية مصر العربية والأستاذة صباح الخطيب الملحق الإدارى ومديرالمركز الثقافى المصرى بالرباط وعدد من الفنانين والفنانات من المغرب والدول المشاركة.

شهدت الدورة تكريم الفنانة رانيا فريد شوقى على أعمالها المميزة وأيضاً احتفاء خاص بالمثقف المغربي والناقد السينمائي الراحل مصطفى المسناوي، اعترافا بالمجهودات التي أسداها للسينما في المغرب والوطن العربي عموما، فضلا عن تكريم الراحل محمد اعريوس، عضو اللجنة التنظيمية للمهرجان.

وخصصت المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة لأفلام تمثل القارات الخمس، وعددها 12 فيلما تمثل 18 دولة، 11 منها تقدم حصريا في المغرب، أخرجت بأكملها من طرف مخرجات، إنتاج 2018 على الخصوص، مع الحفاظ على الإنتاج المشترك بين اثنين أو عدة دول.

وتشمل مسابقة الأفلام الوثائقية خمسة أفلام، وهي فقرة خاصة بمعركة النساء من أجل المساواة وضد كل أشكال التمييز التعسفي من خلال الفيلم الوثائقي

ويتضمن برنامج الدورة أيضا فقرة جديدة تهم " كلاسيكيات السينما الإفريقية بصيغة المؤنث"،إضافة إلى تكريم ثلاث شخصيات تنتمي لعالم السينما، ممثلة في المخرجة التونسية سلمى بكار، والمنتجة البرازيلية سارة سيلفيرا، والممثلة المغربية هدى ريحاني.

وتستمر فعاليات المهرجان لغاية 29 من الشهر الجاري من خلال عروض افلام في مختلف القاعات السينمائية بمدينة سلا وكذلك ورشات وتقديم بعض المؤلفات طيلة ايام التظاهرة.

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي انباء24

أضف تعليقك