أسعار النفط ترتفع مع بدء عقوبات أمريكية "قاسية" على إيران

- يوسف بناصرية

ارتفعت أسعار النفط هذا الثلاثاء، مباشرة بعد إعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات على إيران أحد كبار مصدري الخام، مما يقلص المعروض في الأسواق العالمية.

وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 74.08 دولار للبرميل، بارتفاع قدره 33 سنتا، في حين وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمركي في العقود الآجلة 20 سنتا إلى 69.21 دولار للبرميل.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متحدثاً عن العقوبات الأمريكية على إيران، التي صدرت نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا من الخام خلال شهر يوليوز المنصرم، إن "العقوبات على إيران التي دخلت حيز التنفيذ فجر الثلاثاء هي أقسى عقوبات فرضت حتى الآن، وإنه سيتم تصعيدها إلى مستوى جديد في نونبر القادم"، مهدداً أي جهة تتعاون تجاريا مع طهران بقطع علاقاتها التجارية مع الولايات المتحدة.

وتنقسم العقوبات الاقتصادية على إيران إلى حزمتين، انطلقت أولاها فجر اليوم وتشمل حظر شراء الدولار الأميركي على النظام الإيراني، وفرض قيود على قطاع صناعة السيارات، وتجارة الذهب والمعادن الثمينة فى البلاد، كما ستُمنع طهران أيضا من الحصول على الحديد والألمنيوم لصناعاتها، وستسحب منها تراخيص صفقات مع شركات طيران مدنية، فى مقدمتها الصفقتان الأهم مع شركة بوينغ الأمريكية وإيرباص الفرنسية.

أما الحزمة الثانية، التي ستدخل حيز التنفيذ في شهر نونبر، فتسعى إلى الحد من صادرات النفط الإيرانية، فى إطار خطة وضعتها الإدارة الأمريكية للوصول بتلك الصادرات إلى مستوى الصفر، كما تشمل عقوبات على مؤسسات الموانئ والأساطيل البحرية الإيرانية.

ويعتقد ترامب، المنسحب من الاتفاق النويي، أن الضغط الاقتصادي سيُجبر إيران على الموافقة على عقد صفقة جديدة وعلى وقف نشاطاتها "الخبيثة".

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي انباء24

أضف تعليقك