مصر: الإعدام ل20 متهما بقضية مدبحة كرداسة

- أنباء24

قالت مصادر قضائية إن محكمة جنايات القاهرة قضت اليوم الأحد بإعدام 20 متهماً لإدانتهم بارتكاب أعمال عنف في كرداسة بمحافظة الجيزة، أسفرت عن مقتل 11 من رجال الشرطة يوم فض اعتصامين لجماعة الإخوان المسلمين في عام 2013.

ويأتي النطق بالحكم اليوم بعد أن أحالت المحكمة أوراق المتهمين إلى المفتي في أبريل (نيسان) لإيراد الرأي الشرعي في الحكم بإعدامهم، والرأي الشرعي في أحكام الإعدام غير ملزم قانوناً ونادراً ما أخذت به محاكم الجنايات لكنها ملزمة بطلبه.

وتتعلق القضية بهجوم نفذه عناصر الإخوان على قسم الشرطة بمدينة كرداسة إحدى مدن محافظة الجيزة الواقعة جنوبي القاهرة يوم 14 أغسطس (آب) 2013، مما أسفر عن مقتل مأمور القسم ونحو 10 آخرين من الضباط والأفراد، وتخلل الهجوم تمثيل بالجثث.

واندلعت أعمال عنف واسعة النطاق في مصر بعد فض الاعتصامين وعزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للإخوان في 3 يوليو (تموز) 2013، بعد احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاماً.

وكانت محكمة جنايات الجيزة قد قضت في فبراير شباط 2015 بإعدام 183 متهماً في القضية وعاقبت متهماً حدثاً واحداً بالسجن 10 سنوات، لكن محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية مصرية، ألغت الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة.

ويحق لمن حكم عليهم اليوم الطعن على الحكم مرة أخيرة أمام محكمة النقض، فإن قبلت الطعن تنظر القضية بنفسها

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي انباء24

أضف تعليقك