استطلاع: 42% من المغاربة يتعبرون أن الوضع الاقتصادي للبلاد سيئ

- أنباء 24

كشفت نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات في الدوحة أن 42% من المغاربة يعتبرون أن الوضع الاقتصادي للبلاد سيئ، و 10% منهم يعتبرونه سيئا جدا، في حين اعتبره 41% من المغاربة جيدا، و 3% منهم يعتبرونه جيدا جدا.

و فيما يتعلق بقدرة المواطنين على انتقاد الحكومة من دون خوف فقد أجاب 68% من المغاربة بقدرتهم على ذلك في حين عبر 23% منهم عن عدم قدرتهم على ذلك. كما يظهر من الاستطلاع أن 62% من المواطنين المغاربة لا زالوا يحصلون على الأخبار السياسية من القنوات الفضائية التلفزيونية مقابل 18% يحصلون عليها من الإنترنت و 7% من الصحف اليومية سواء كانت ورقية أو إلكترونية و 6% من الراديو، ما أدى إلى عدم استخدام المغاربة لوسائل التواصل الاجتماعي من أجل التفاعل مع قضية سياسية بنسبة 48% و 19% يستخدمونها أقل من مرة في الأسبوع، في مقابل 17% تستخدمها أسبوعيا، ، و لا تتجاوز نسبة من يتفاعل معها يوميا نسبة 14%.

و قد وافقت نسبة 50% من المواطنين على أنه ليس من حق أي جهة تكفير الذين ينتمون إلى أديان أخرى، كما عارضت 46% استخدام الحكومة للدين للحصول على تأييد الناس لسياساتها. و بالعودة إلى احتجاجات سنة 2011 فيما عرف آنذاك بالربيع العربي، فقد اعتبرها 39% من المغاربة إيجابية إلى حد ما.

كما لا يتابع سوى 6% من المغاربة التطورات المتعلقة بـ"داعش" في وسائل الإعلام، و يعتبر 39% أن هذا التنظيم ما هو إلا نتاج وجود التطرف و التعصب الديني في مجتمعات المنطقة، فيما اعتبره 24% نتاجا لسياسات الأنظمة العربية.

و يعتبر "المؤشر العربي 2016" النسخة الخامسة من استطلاع المؤشر العربي السنوي الذي انطلق تنفيذه خلال الفترة من شتنبر إلى دجنبر 2016 في 12 بلدا من بلدان المنطقة العربية و هي: السعودية و الكويت والعراق و الأردن و فلسطين و لبنان و مصر و السودان و تونس و الجزائر و المغرب و موريتانيا.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي انباء24

أضف تعليقك