متابعة..البيضاء تحتضن المنتدى الاجتماعي للأحياء الشعبية تحت شعار:حي اخر ممكن

- أنباء24

يحتضن المصنع الثقافي الباطوار بالبيضاء "المنتدى الاجتماعي للأحياء الشعبية" الذي اختارت له سكرتارية المنتدى الاجتماعي "حي آخر ممكن..." شعارا طيلة ثلاثة أيام القادمة من 10 إلى 12 مارس 2017..

وتمهيدا لهذه الفعالية نظمت سكرتارية المنتدى مساء يوم الخميس ندوة صحفية بمقرها في "القدس-البرنوصي" سلطت من خلالها الضوء على الاستعدادات التنظيمية ونوعية الورشات والضيوف المعنيين كما كانت فرصة للتعريف بالمنتدى وربط الرأي العام بأحداثه.

حيث تكلم ذ. حسن ضفير -عضو السكرتارية- مبرزا الغاية من المنتدى بعد حديثه عن السياق الذي جاء فيه، قائلا إن "الغرض من هذه المنتديات الاجتماعية هو تقعيد هذه الممارسة على مستوى الأحياء.. وأيضا محاولة الوصول إلى فضاء يمكن من خلاله أن تلتقي منظمات وهيئات المجتمع المدني قصد تبادل التجارب وتعزيز الروابط فيما بينها ودراسة بدائل للسياسات القائمة" وأضاف معبرا عن موقفهم تجاه إقصاء معظم الفئات بقوله "وظيفتنا هي تسليط الضوء على الفئات المقصية وبلورة مقترحات عملية من أجل توسيع هامش استفادة المواطنين والمواطنات في الدار البيضاء" كما انتقد إحدى التجارب الرسمية في تفعيل الديمقراطية التشاركية؛ حيث قال إن "آخر تجربة للتشارك مع المجتمع المدني اكتست طابع الصراع بدل أن تكون فضاء للنقاش، لهذا لا يلزمنا تفعيل الديمقراطية التشاركية برهانات حزبية لأننا فاعلون مدنيون ورهاننا هو الإجابة على إشكالات اجتماعية واقعية تعاني منها الأحياء الشعبية".

وعبرت ذة. كنزة الشعبي -عضو السكرتارية- عن حضور المرأة في المنتدى الاجتماعي للأحياء الشعبية حيث "هذا العام جاء المنتدى بسياسة استراتيجية مندمجة تراعي النساء في حاجياتهن وخصوصياتهن"، وفي حديثها عن إشكالية التشغيل أردفت الشعبي قائلة إن "هناك أزمة في التشغيل حقا، ولكن نحن كنساء الأحياء الشعبية جئنا لنقدم بديلا ونمودجا يُضاف إلى باقي النمادج وهي مبادرات تضامنية" .

وجوابا على سؤال مراسل موقع "أنباء24" حول إمكانية تواجد الشبيبات الحزبية والحركات المجتمعية ضمن 600 مُنَظَّمة في هذا المنتدى الاجتماعي قال ذ. علي جوات "بأن الميثاق الصادر عن أول منتدى اجتماعي سنة 2001 والذي كان بـ (بورتو أليغري) في البرازيل، يمنع منعا كليا مشاركة الحكومات والجهات الحزبية والتنظيمات ذات الخلفية الدينية بشبيباتها وأيضا الجماعات المسلحة" وأضاف إن "هذا الميثاق يسري على كافة المنتديات الاجتماعية ويؤطرها بأبعادها المحلية والجهوية والوطنية والدولية" .

وجدير بالذكر أن المنتدى الاجتماعي للأحياء الشعبية ينخرط ضمن السيرورة العامة للمنتديات الاجتماعية، التي انطلقت منذ 2001 بالبرازيل، وما تلاها من منتديات عالمية خاصة بتونس في موسمين على التوالي بـ 2013 و2015، ثم كان آخرها المنتدى الاجتماعي العالمي بكندا سنة 2016.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي انباء24

أضف تعليقك